مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/01/2022 12:28:00 م
عشرة نصائح هامة لكل شخص يرغب بالبدء بمشروعه الخاص بنجاح الجزء الثاني- تصميم الصورة رزان الحموي
عشرة نصائح هامة لكل شخص يرغب بالبدء بمشروعه الخاص بنجاح الجزء الثاني
 تصميم الصورة رزان الحموي 
- تحدثنا في المقالة السابقة عن ثلاثة نصائح هامة لتكون صاحب مشروع ناجح، وهي التعلم وأنواعه والجاهزية النفسية، وسنكمل اليوم في هذه النصائح التي ستساعد أي إنسان طموح في تحقيق هدفه بعيداً عن الأخطاء. 

سلع أوالخدمات 

- إذا كان مشروعك يعتمد بشكل أساسي على الاستيراد، وهذه السلع التي يحتاجها مشروعك لايمكن شراؤها من مورد محلي لعدم توفرها، ويجب عليك التعامل مع مورد خارجي، سواء كنت تاجر قديم ومخضرم في السوق وتملك ميزانية مالية كبيرة أو تاجر صغير تملك متجراً بسيط جداً. فإنك تحتاج أن تعرف وتتعلم كيف تقوم بالاستيراد، وكيف تشتري منتجاتك من الخارج، وكيف تتعامل مع مواقع مثل موقع علي بابا. 

- أما إذا كان مشروعك |خدمي|، فعليك أن تتعلم القليل من التكنولوجيا والتقنيات، وتعتبر أمور رئيسية وواجب تعلمها، لأن معظم المشروعات الخدمية دخلت فيها التكنولوجيا. 

الجانب المالي لا تورط نفسك مالياً 

-هناك مشاريع ترتكز على الجهد والوقت أكثر من المال، والجهد والوقت في البدايات لا يتطلب وجود موظفين، وبالتالي لا يحتاج إلى مال. وبناءً على ذلك بإمكانك أن تبدأ بنفسك لأنه لا يحتاج تكاليف مالية على اعتبار أنه مشروع خدمي. مثال على ذلك، وكالة تسويق الكتروني، فهذا العمل يحتاج إلى التركيز والجهد فقط. 

-فإذا كان المشروع يعتمد على الوقت والجهد لا تنتظر التمويل لتبدأ بتحقيق هدفك، أما إذا كان المشروع يعتمد على المال فلا تبدأ قبل أن تتأكد من توفر المال، ويجب عليك استقطاب مستثمر لتدعم مشروعك. 

- وبناءً على دراسة |جمعية المشاريع الصغيرة| والمتوسطة الأمريكية، تبين أن السبب الثاني لفشل المشاريع هو عدم توفر التمويل. فعندما يكون المشروع يعتمد على المال لا ترهق نفسك وتراهن على نجاحه إذا لم تكن تضمن وجود المال. 

الدراسات المسبقة 

 أي مشروع سواء كان خدمي يعتمد على التقنيات، أو تجاري يعتمد على البيع والشراء، يحتاج إلى دراسة تحت أي مسمى كانت، سواء دراسة جدوى أو |بحث تسويقي| أو خطة عمل هذا الأمر عائد لك. لكن بكل الأحوال الدراسات المسبقة تفيدك جداً في معرفة تفاصيل المشروع. 

- يجب عليك أن تقوم بالبحث الميداني بنفسك وسؤال العملاء المحتملين والبحث عن الموردين، فالدراسات المسبقة مهمة بغض النظر عن طريقتها لأنها تعتبر الأساس الذي سترتكز عليه في خطواتك لتنفيذ مشروعك بشكل ناجح. 

- أما بالنسبة لأي مشروع ريادي، فهو لا يحتاج إلى |دراسة جدوى| لأنها تقوم بالأساس على فكرة التطبيق والتنفيذ، لكن يجب القيام بدراسة نموذج الأعمال أو نموذج العمل التجاري، حيث يتم تصنيع عينة من المنتج الذي تود طرحه في الأسواق للتجربة  قبل البدء بإنتاج كميات كبيرة. 

- يجب عليك أن تفكر في كل خطوة وفي كل فكرة تود تنفيذها، لأن الدقة في التنفيذ واختيار الوقت المناسب مهم جداً في نجاح أي عمل تريد القيام به. 

سنكمل في الجزء الثالث باقي النصائح فابقوا معنا.

بقلمي: تهاني الشويكي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.